منتديات شمس العراق ملتقى شباب وبنات العراق

اهلا وسهلا بك يا زائرنا الكريم
ملفات المنتدى تؤكد انك غير مسجل
اهلا وسهلا بك في اسرتنا
نتمنى لك اطيب الاوقات معانا


منتديات شمس العراق ملتقى شباب وبنات العراق

منتدى عراقي وملتقى العراقين شباب وبنات
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أيام الميركاتو (1): ريال مدريد مورينهو ..... ملامح وسِما

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العاشق
مؤســس المنتدى
مؤســس المنتدى
avatar

ذكر
عدد المشاركات : 356
نقاط تميزي : 154272
التقيم : 0
تاريخ التسجيل : 04/09/2010
الموقع شمس العراق

مُساهمةموضوع: أيام الميركاتو (1): ريال مدريد مورينهو ..... ملامح وسِما   الأربعاء سبتمبر 08, 2010 6:33 pm

انتهى مونديال 2010 بتتويج المنتخب الإسباني باللقب وحلت الطواحين البرتقالية في المركز الثاني للمرة الثالثة في تاريخ البطولة، وعادت الجماهير الآن للتركيز على أخبار أنديتها واستعداداتها للموسم الجديد والأهم متابعة أحداث الميركاتو الشيقة والتي تُعد مادة دسمة للكثير من النقاشات الكروية بين الجماهير العربية والعالمية ..... ولهذا سأتناول معكم في مقالات شبه يومية أحداث موسم الإنتقالات الصيفي ونحللها ونناقشها معًا وكما جرت العادة في (أيام الجابولاني) سأرد على جميع التعليقات ونتناقش معًا فيما تنقله لنا من آراء واستفسارات لكن ما أرجوه أن يسود الإحترام المتبادل بين الجميع والأهم احترام آراء الجميع لأنها في النهاية آراء تتعلق بكرة القدم وليست دين أو سياسة أو أو.

سجل لمشاهدة الصور
سنتناول في المقال الأول الحدث الأبرز في الميركاتو الحالي وهو انتقال البرتغالي جوزيه مورينهو لدكة بدلاء ريال مدريد ليبدأ مهمته في تدريب الفريق بعدما قاد الإنتر الإيطالي لثلاثية تاريخية، الفريق الأبيض أتى بمورينهو رغم وجود بعض الاعتراضات من البعض على تلك الخطوة لكن الفشل الكبير للفريق بعد صفقات الموسم الماضي والنجاح المذهل للرجل البرتغالي أينما ذهب جعل تلك الزيجة تخرج للوجود ويتوقع الجميع أن تأتي بالكثير من الانتصارات والنجاحات للطرفين.

بداية عمل مورينهو مع ريال مدريد وإدارة فلورنتينو بيريز هي بداية لعهد جديد في النادي الملكي شعاره الأهم "المدير الفني هو المسؤول وليس الرئيس أو مساعده" لأن ذلك المبدأ هو أساس عمل البرتغالي في كل الأندية التي عمل بها ورغم أن الأمر صعب في ريال مدريد إلا أن الحاجة لمورينهو اقتضت الموافقة على ذلك الشرط وإن كان ذلك لا يعني السلطة المطلقة بل سيكون هناك شيء من الحضور لبيريز وفالدانو ولكنه ليس بالمؤثر مثلما كان سابقًا.

ندخل في الحديث الفني، مورينهو يعتمد في أدائه التكتيكي على طريقة 4-3-3 ويلعبها تحديدًا بشكل 4-2-3-1 أو 4-1-2-2-1 ولكن الأهم هو اهتمامه بالجانب الدفاعي واعتماده عليه في اطلاق هجوم شرس يعتمد على السرعة والمهارة والتحركات التكتيكية الجماعية .... أسلوب مورينهو هو الدفاع معًا والهجوم معًا ولهذا من المتوقع أن نجد شكل جديد للثنائي رونالدو وكاكا تحت قيادته وأن نراهم يضغطون على المنافس دفاعيًا ويعودون للخلف ويُضحون بدور النجم أحيانًا لصالح الفريق لأن مدرب النيرادزوري
السابق لا يوجد عنده نجوم -كما قال سابقًا- بل النجم هو الفريق ولا أحد غيره.

سجل لمشاهدة الصور
الخط الخلفي هو الأهم لمورينهو، لهذا نراه دائمًا ما يدعمه بقوة في كل نادي يتولى تدريبه بحيث يكون الأساس المتين الذي يبني عليه بقية الفريق والعنصرين الأهم في ذلك الخط هما الظهيرين .... مورينهو عادة يلعب بظهير دفاعي وآخر هجومي وبالتالي يكون الشكل الخططي على أرض الملعب 3-4-3 بدلًا من 4-3-3 وأحيانا يحدث تقدم أكبر للاعبي الوسط، هذا يعني أن ميركاتو ريال مدريد سيكون مُركز على الظهيرين لأن الفريق لا يمتلك أي ظهير جيد سوى سيرجيو راموس والذي قد يستخدم في مركز قلب الدفاع بجانب بيبي.

لعبة الأظهرة تلك تطرح أمامنا أكثر من احتمال لتعاقدات الفريق، هناك مايكون الذي إن أتى لن يكون وحده لأن راموس لن يلعب على الجانب الأيسر بل سيدخل لعمق الدفاع وبالتالي ستكون الحاجة لظهير أيسر صاحب قدرات دفاعية لأن مايكون سيكون الظهير الهجومي ..... هنا يبرز اسم الإيطالي جيورجيو كيليني والروماني كريستيان كيفو وأحدهما يُعد خيار مثالي لمورينهو خاصة أنه سيستطيع اللعب في قلب الدفاع كذلك.

فشل انضمام مايكون يعني أمرين، إما تثبيت راموس في الجانب الأيمن ليكون الظهير الدفاعي رغم ما أظهره في المونديال من أداء هجومي مميز، وسيتم التعاقد مع ظهير أيسر صاحب قدرات هجومية جيدة وهنا الخيارات ثلاثة .... كولاروف وفارجاس وأشلي كول، ولكن هنا أيضًا سيتم جلب قلب دفاع ليكون بجانب بيبي لأني لا أتوقع أن يعتمد المدرب على أربيلوا أو جاراي.

الريال قد يلجأ للحل المثالي وهو جلب ظهيرين هما مايكون وكولاروف أو أشلي كول وهنا سيعود راموس لقلب الدفاع رفقة بيبي .... خط خلفي مكون من هذا الرباعي سيكون المثالي لمورينهو لأنه يضم قلبي دفاع مميزين للغاية مع قدرات هجومية بارزة خاصة في الكرات الثابتة وسيضم كذلك ظهيرين يمتلكان قدرات دفاعية وهجومية متوازنة مما يجعله يمتلك خيارات أكبر في كل مباراة وحسب المنافس.

سجل لمشاهدة الصور
ننتقل لخط الوسط، هنا دائمًا ما يلعب مورينهو بلاعب أطلق عليه "ليبرو الوسط" لأنه يكون قريب من الخط الخلفي وكثيرًا ما يعود ليكون المدافع الثالث داخل منطقة الجزاء، ويمتلك هذا اللاعب قدرات دفاعية كبيرة وقدرة على قراءة التمريرة وتوقعها والتمركز السليم بجانب قدرات فردية كالقوة والسرعة ويكون أفضل لو امتلك ميزة التمرير الطويل الدقيق ليبدأ الهجمة بمجرد استخلاص الكرة، ذلك اللاعب يتحول لمحور ارتكاز دفاعي إن لعب الفريق بخطة 4-2-3-1 ولكن دوره لا يختلف لأنه يكون المسؤول عن الواجبات الدفاعية ويمنح زميله مساحة للتحرك الهجومي كما أنه يعود لمركزه الأساسي في الحالة الدفاعية للفريق ... هذا الدور لعبه كامبياسو في الإنتر وإيسين في تشيلسي والثنائي لهما دور كبير في انجازات الفريقين.

بالنظر لمجموعة ريال مدريد نلاحظ خلوها من ذلك اللاعب، هناك لاس ديارا ولكنه عنيف وهناك ألونسو ولكنه هجومي أكثر وبالتالي هناك حاجة للتعاقد مع لاعب في هذا المركز، الخيارات الأساسية صعبة للغاية وتتعلق بالرباعي دي روسي وكامبياسو وإيسين وبوسكيتش وهم الأفضل حاليًا ولهذا سيتم الاتجاه لخيارات الصف الثاني ويتقدمهم حاليًا وكما أشارت صحف مدريد "سامي خضيرة"، برأيي أنها صفقة جيدة جدًا للفريق والتونسي الأصل سيستطيع لعب هذا الدور بمستوى مرضي لمورينهو لكن عليه أولًا أن يتعامل مع سرعة الدوري الإسباني.

هناك لاعب آخر قد يلعب هذا الدور هو خابي مارتينيز نجم وسط بلباو وكذلك هناك البرازيلي ميلو وقد يندهش البعض هنا لكن لاعب اليوفنتوس لديه القدرة على لعب هذا الدور بامتياز لكن للأسف هناك في تورينو يطلبون منه أن يكون بيرلو أو تشافي وهو دور لا يستطيع الوصول إليه.

لاعب الوسط الثاني في خطة مورينهو متوفر في مدريد وهو تشابي ألونسو وبديله قد يكون فان دار فارت وهناك خيارات أخرى متاحة مثل جاجو ومحمد ديارا ومارسيلو وكل هؤلاء لن يلعبوا بشكل أساسي بل حسب مجريات المباراة وحسب حاجة المدرب للهجوم أو الدفاع ..... لكن تبقى المعلومة المهمة أن مورينهو قد يختار التفريط بعدد كبير من هؤلاء والتعاقد مع لاعب يمتلك جودة أفضل منهم جميعًا ليكون بجانب ألونسو وهنا الخيارات عديدة لكن يبقى أفضلها شفاينيشتايجر وهناك راميريس وإيلانو وبانيجا وماسكيرانو وآخرين.

لاعب الوسط المتقدم في خطة مورينهو هو لاعب أيضًا لا أراه في ريال مدريد الحالي، ربما يستخدم هنا فان دار فارت وهو برأيي قادر على أداء ذلك الدور لكن بعدما يستعيد ثقته بنفسه، البرتغالي قد يستخدم كاكا أيضًا لهذا المركز وغالبا سيفعل بعد التعاقد مع دي ماريا ولكن نجم الميلان السابق غير قادر على لعب ذلك الدور لأنه لاعب يُجيد اللعب على الأطراف وفي المساحات ويُجيد الانطلاق بالكرة واختراق الدفاع ثم التمرير لكنه ليس باللاعب الذي يُجيد التمرير المتقن الدقيق كما يتطلبه ذلك المركز ... أي أنه ليس شنايدر وليس تشافي وليس فيرون ولهذا من الصعب أن ينجح في هذا المركز .... الخيار الأفضل هنا هو مسعود أوزيل لاعب بريمن الذي أظهر مستوى ملفت خلال المونديال وهناك كذلك البرازيلي دييجو لاعب اليوفنتوس وسينجح بقوة لو لعب هنا وهناك كذلك الأرجنتيني باستوري لاعب باليرمو القادم بقوة في الكرة الأوروبية.

سجل لمشاهدة الصور
بالتحرك لثلاثي الهجوم نجد أن مورينهو لن يعاني هنا، فالمهاجم المتقدم موجود وهو هيجواين أو بن زيما والمهاجم الأيمن المتحرك موجود وهو رونالدو والمهاجم الأيسر المتحرك موجود وهو كاكا أو دي ماريا وغالبًا سيلعب الثاني في التشكيل الأساسي ..... البدلاء أيضًا متوفرون ويناسبون أسلوب اللعب مثل بيدرو ليون ومارسيلو الذي قد يستخدم حين يحتاج المدرب أداء دفاعي أقوى وهناك كذلك جرانيرو ودرينثي وجميعهم سيكون لهم دور خلال المباريات وحسب مجرياتها، ولا أعقد أن البرتغالي سيجلب أي لاعب كبير هنا لأنه يعلم أن الأمر سيكون أشبه بالقنبلة الموقوتة .... فأي لاعب كبير سيأتي ويكون بديلًا لأغلب المباريات؟ وأي لاعب يُمكن أن يأتي ويُجلس رونالدو أو كاكا على الدكة؟ رغم أن مورينهو قوي وصاحب شخصية ولا يُهمه بالفعل الأسماء لكن تبقى بعض التوازنات مطلوبة أحيانًا بجانب أن مستوى كاكا ورونالدو ودي ماريا يؤهلهم للعب في التشكي الأساسي خاصة الثنائي الأخير.

أختم الحديث بالتشكيل المثالي لريال مدريد مورينهو في الموسم القادم وهو:

كاسياس

كولاروف (كول) بيبي راموس مايكون

خضيرة ألونسو (شفايني)

دي ماريا أوزيل (باستوري) رونالدو

هيجواين

ملاحظة أخيرة أذكرها هي تركيز مورينهو على الجانب المعنوي في عمله، هو مدرب يعتمد كثيرًا على منح الثقة للاعبيه وتخليصهم من الضغوطات وجعل كل منهم يشعر بقيمته ودوره وأهميته للفريق حتى ذلك الذي لا يلعب سوى دقائق قليلة .... مورينهو أظهر ذلك مع تشيلسي ثم الإنتر ولهذا نجد علاقته مع اللاعبين دائمًا قوية ومتينة وقد رأينا كيف كان وداعه في سانتياجو بيرنابيو وكيف هي العلاقة مستمرة مع نجوم البلوز ..... ذلك الأمر كان ينقص الريال خلال الفترة الأخيرة وهو ما تميز به برشلونة مع بيب جواريدولا، ولهذا سيكون لهذا الأمر تأثير كبير للغاية على الميرينجي وربما يفوق التأثير الفني للمدرب لأن مورينهو ورغم كل ما يقال له أخطاء وأحيانًا يُدير المباريات بشكلٍ خاطئ ولكن تبقى قوته في تعامله الذهني والمعنوي مع لاعبيه وحتى منافسيه.

على الهامش .....

سجل لمشاهدة الصور
جوتي أنهى مشواره مع الريال وانضم للدوري التركي .... صراحة كنت أتوقع له دور مع مورينهو لأنه لاعب يمتلك شخصية ممتازة في الملعب ويستطيع اللعب بجودة مهمة وقتما شارك في المباراة، لكن ربما رغبة اللاعب في اللعب لأوقات أكبر كانت الفيصل وربما كذلك أراد مورينهو التخلص من صداع قبل أن يبدأ.

راؤول يقترب أيضًا من الرحيل عن مدريد، أراها خسارة كبيرة للطرفين لأنه ورغم تراجع مستوى النجم الإسباني إلا أنه قادرًا على لعب دور القائد داخل غرفة الملابس وأن يكون الملهم للاعبين والمثال الذي يُحتذى به .... كما قال مورينهو، يستطيع راؤول أن يكون ماتيرادزي الريال وأتمنى أن يقبل اللاعب بهذا الدور لأنه يستحق أن يُنهي مسيرته بالقميص الأبيض وبعدد من الانجازات.

أخيرًا أتوجه باعتذار لكل القراء على عدم كتابة الحلقة الأخيرة من أيام الجابولاني، لكن الظروف الصحية كانت أقوى مني وأحب أن أبارك للمنتخب الإسباني على البطولة وللمنتخب الهولندي على الأداء الرائع خاصة تكتيكيًا في المباراة الأخيرة ..... الطواحين فازوا في 6 مباريات ولم أشد بهم كثيرًا كما تابع القراء وحين خسروا كانوا يستحقون أكثر الاشادات وتلك هي كرة القدم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sunforat.a7larab.net
 
أيام الميركاتو (1): ريال مدريد مورينهو ..... ملامح وسِما
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شمس العراق ملتقى شباب وبنات العراق :: اقسام رياضية :: منتدى الرياضة العام-
انتقل الى: